مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
واد الذئاب
الإثنين يوليو 12, 2010 6:46 pm من طرف mustapha
هذا هو رابط المشاهدة
حصريا
حمل فيلم وادى الذئاب العراق Kurtlar Vadisi - Irak
جودة5/10
kurtatlar vadisi irak
حصريا حمل فيلم وادى الذئاب
العراق Kurtlar Vadisi - Irak
kurtatlar vadisi - irak
من
هنــــــــــــــــــــــــا
تحميل …
حصريا
حمل فيلم وادى الذئاب العراق Kurtlar Vadisi - Irak
جودة5/10
kurtatlar vadisi irak
حصريا حمل فيلم وادى الذئاب
العراق Kurtlar Vadisi - Irak
kurtatlar vadisi - irak
من
هنــــــــــــــــــــــــا
تحميل …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
Your first subject
الأحد يوليو 11, 2010 8:24 pm من طرف mustapha
Take some time to read this information before starting to use the administration of your forum:
How to access your administration panel ?
In the top menu, click on Log In, a new page is displayed. Fill in the username "admin" and the password you have choosen during your registration. If you have lost or forgot it, click here. Once you are logged in, click on the link "Administration Panel" at …
[ قراءة كاملة ]
How to access your administration panel ?
In the top menu, click on Log In, a new page is displayed. Fill in the username "admin" and the password you have choosen during your registration. If you have lost or forgot it, click here. Once you are logged in, click on the link "Administration Panel" at …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
تاريخ البحث في علوم الإعلام والاتصال (2)
صفحة 1 من اصل 1
تاريخ البحث في علوم الإعلام والاتصال (2)
- زوايا البحث في الاتصال:
من الخلال الشكل التالي نتبين المخطط العام لعملية الاتصال
النية (الاستهداف)
الرسالة
الترميز
قناة الاتصال
الأثر
تفسير الرسالة
فك الرموز
المرسل
رد الفعل
التشويش (الضوضاء)
الفعل
المستقبل
يحتوي الشكل السابق لعدة عناصر تدخل كلها في العملية الاتصالية، وتشكل، مجتمعة أو كل عنصر على حدة، مادة الدراسات الاتصالية. هذه العناصر هي:
· المرسل الذي يقوم بإرسال رسالة ما نحو المستقبل، الذي قد يكون فردا أو جماعة أو جمهور. المستقبل يتلقى الرسالة ويقرر ماذا يعمل بها، قد يحتفظ بها أو يتحول بدوره إلى مرسل لنفس الرسالة -لكن ليس بنفس المحتوى- أو مستجيبا، عن وعي أو عن غير وعي، لما يطلب منه (في حالة الإشهار أو العمل السياسي مثلا). الدراسات تهتم هنا بالخصوص بنية المرسل.
· الرسالة أي المحتوى الظاهر أو الخفي للاتصال بمختلف أشكاله: المكتوب، المسموع، السمعي-بصري، المصور، الشفوي، الغير شفوي.. كل هذه الأنواع تشكل مادة للدراسات.
· الفعل الذي يعني تحريك العملية الاتصالية، بمعنى الاهتمام بالديناميكية التفاعلية أو الأفعال الاتصالية في المؤسسة/المنظمة.
· القناة أي قناة الاتصال سواء تقليدية (الراديو، الجريدة، الإذاعة..) أو حديثة (شبكة، أقمار صناعية، هاتف محمول).
· التشويش يشير إلى تداخل أو تردد في إرسال الرسالة، وقد يكون من نوع رمزي، مثل التأويلات المختلفة لنفس المفهوم، أو من نوع تقني.
· المستقبل أي الفرد أو الجماعة أو الجمهور الذي توجه له الرسالة. الدراسات تهتم هنا بأنواع الجمهور ومدى استعناله لوسيلة معينة وكذلك لاستعمال الجمهور لوسائل الاتصال الجماهيرية.
· فك الرموز الذي يتمثل في العملية العكسية للترميز. أي تحويل الإشارات الكهربائية والمعطيات الرقمية الثنائية إلى أصوات ونصوص.
· تفسير الرسالة يعبر عن الفهم والقيمة اللذين يعطيهما المستقبل للرسالة، من الفهم إلى تحليل المعنى الرمزي للرسالة.
· الأثر وهو ما تعلق بنتيجة الاتصال، وقد شكل هذا العنصر ولسنين طويلة مادة لدراسات وسائل الاتصال الجماهيرية التي حاولت باستمرار معرفة الآثار الاجتماعية والثقافية وحتى النفسية لهذه الوسائل. أي سلوك، قيم وآراء المستقبلين.
· رد الفعل أي نتيجة الاتصال العائد إلى المرسل كرد من المستقبل، وهو ما يسمى برجع الصدى.
مما سبق نخلص إلى وضع جدول توضيحي لزوايا البحث في الاتصال وذلك حسب الشكل العام لعملية الاتصال:
المحور
مجال الدراسة
المرسل
وسائل الاتصال الجماهيرية، وسائل إنتاجها، قوانين النشر، سلطة ومصداقية مؤسساتها.
النية
الإقناع في الإشهار، الدعاية السياسية، استراتيجيات البرمجة وشبكاتها
الرسالة
تحليل مضمون الصحافة، البرامج التلفزيونية، نصوص مختلفة، التحليل السيميائي أو الدلالي للإشهار.
الترميز
الشكل الإيكوني أو البناء القاعدي النصي، اللفظي، عير اللفظي ووعاء الرسالة
الفعل
الديناميكية التفاعلية والأفعال الاتصالية داخل المنظمات.
الوسيلة(القناة)
مختلف وسائل الاتصال الجماهيرية، شبكات الاتصال داخل المنظمات وتكنولوجيات الاتصال.
التشويش
الإنساني والفيزيقي على الرسالة طيلة مسارها.
المستقبل
الجمهور وماذا يفعل بالرسائل.
فك الرموز
إدراك واستشعار الرموز غير اللفظية والتماثبية.
التأويل
فهم النصوص، الرمزية الإشهارية،المعاني المشتركة بين المرسل والمستقبل للرسالة.
الأثر
أثر وسائل الاتصال الجماهيري، الآثار الاجتماعية والثقافية للعنف، للإشهار، الآثار على السلوك، القيم والآراء.
رد الفعل
دراسة سيبرنيطيقية للمنظمات وللاتصالات الشخصية
4- محاور البحث في الاتصال
كما هو واضح من خلال الجدول السابق فان دراسات الاتصال تأخذ اتجاهات عديدة، نجملها في ثلاثة محاور بحث أساسية هي:
· الجوانب الاجتماعية والثقافية لوسائل الإعلام والاتصال؛
· مضمون الرسائل الاتصالية؛
· الاتصال التنظيمي.
4-1- الجوانب الاجتماعية والثقافية لوسائل الإعلام والاتصال: يهتم بالاتصال المؤدى من طرف وسائل الاتصال الجماهيرية: الراديو، السينما، الصحافة، التلفزيون؛ وكذلك بوسائل الإعلام الناتجة عن التكنولوجيات الجديدة مثل التلتكس، البريد الإلكتروني، وباقي تطبيقات الاتصال المعلوماتي عن بعد. يهتم الباحثون في هذا المجال بالاستعمال الذي يخص به الأفراد هذه الوسائل (أي ماذا يفعلون بها؟)، وبأثر ومفعول هذا الاستعمال من وجهة النظر الفردية، الاجتماعية والثقافية.
4-2- محتوى الرسائل الوسيلية: يهتم هذا المحور بالرسالة كمنتوج معنوي. تحليل الرسائل يهدف إلى اكتشاف المعاني التي تحملها (القيم المجتمعية،المحتوى الرمزي ..)
يرتبط هذا المحور البحثي بمنظورين تحليليين هما تحليل المضمون التقليدي والتحليل السيميائي أي علم الدلالة. (سنتعرض لتحليل المضمون لدى دراسة أدوات البحث العلمي).
4-3- الاتصال التنظيمي: حيث يقوم الاتصال داخل المؤسسة بضمان تفاعل وترابط العناصر المكونة للمؤسسة. شارون Charron 1989 يقدم التعريف التالي للاتصال التنظيمي: "عملية إنشاء وتبادل الرسائل عن طريق شبكة من العناصر المترابطة، بهدف تلبية حاجات المنظمة".
من الخلال الشكل التالي نتبين المخطط العام لعملية الاتصال
النية (الاستهداف)
الرسالة
الترميز
قناة الاتصال
الأثر
تفسير الرسالة
فك الرموز
المرسل
رد الفعل
التشويش (الضوضاء)
الفعل
المستقبل
يحتوي الشكل السابق لعدة عناصر تدخل كلها في العملية الاتصالية، وتشكل، مجتمعة أو كل عنصر على حدة، مادة الدراسات الاتصالية. هذه العناصر هي:
· المرسل الذي يقوم بإرسال رسالة ما نحو المستقبل، الذي قد يكون فردا أو جماعة أو جمهور. المستقبل يتلقى الرسالة ويقرر ماذا يعمل بها، قد يحتفظ بها أو يتحول بدوره إلى مرسل لنفس الرسالة -لكن ليس بنفس المحتوى- أو مستجيبا، عن وعي أو عن غير وعي، لما يطلب منه (في حالة الإشهار أو العمل السياسي مثلا). الدراسات تهتم هنا بالخصوص بنية المرسل.
· الرسالة أي المحتوى الظاهر أو الخفي للاتصال بمختلف أشكاله: المكتوب، المسموع، السمعي-بصري، المصور، الشفوي، الغير شفوي.. كل هذه الأنواع تشكل مادة للدراسات.
· الفعل الذي يعني تحريك العملية الاتصالية، بمعنى الاهتمام بالديناميكية التفاعلية أو الأفعال الاتصالية في المؤسسة/المنظمة.
· القناة أي قناة الاتصال سواء تقليدية (الراديو، الجريدة، الإذاعة..) أو حديثة (شبكة، أقمار صناعية، هاتف محمول).
· التشويش يشير إلى تداخل أو تردد في إرسال الرسالة، وقد يكون من نوع رمزي، مثل التأويلات المختلفة لنفس المفهوم، أو من نوع تقني.
· المستقبل أي الفرد أو الجماعة أو الجمهور الذي توجه له الرسالة. الدراسات تهتم هنا بأنواع الجمهور ومدى استعناله لوسيلة معينة وكذلك لاستعمال الجمهور لوسائل الاتصال الجماهيرية.
· فك الرموز الذي يتمثل في العملية العكسية للترميز. أي تحويل الإشارات الكهربائية والمعطيات الرقمية الثنائية إلى أصوات ونصوص.
· تفسير الرسالة يعبر عن الفهم والقيمة اللذين يعطيهما المستقبل للرسالة، من الفهم إلى تحليل المعنى الرمزي للرسالة.
· الأثر وهو ما تعلق بنتيجة الاتصال، وقد شكل هذا العنصر ولسنين طويلة مادة لدراسات وسائل الاتصال الجماهيرية التي حاولت باستمرار معرفة الآثار الاجتماعية والثقافية وحتى النفسية لهذه الوسائل. أي سلوك، قيم وآراء المستقبلين.
· رد الفعل أي نتيجة الاتصال العائد إلى المرسل كرد من المستقبل، وهو ما يسمى برجع الصدى.
مما سبق نخلص إلى وضع جدول توضيحي لزوايا البحث في الاتصال وذلك حسب الشكل العام لعملية الاتصال:
المحور
مجال الدراسة
المرسل
وسائل الاتصال الجماهيرية، وسائل إنتاجها، قوانين النشر، سلطة ومصداقية مؤسساتها.
النية
الإقناع في الإشهار، الدعاية السياسية، استراتيجيات البرمجة وشبكاتها
الرسالة
تحليل مضمون الصحافة، البرامج التلفزيونية، نصوص مختلفة، التحليل السيميائي أو الدلالي للإشهار.
الترميز
الشكل الإيكوني أو البناء القاعدي النصي، اللفظي، عير اللفظي ووعاء الرسالة
الفعل
الديناميكية التفاعلية والأفعال الاتصالية داخل المنظمات.
الوسيلة(القناة)
مختلف وسائل الاتصال الجماهيرية، شبكات الاتصال داخل المنظمات وتكنولوجيات الاتصال.
التشويش
الإنساني والفيزيقي على الرسالة طيلة مسارها.
المستقبل
الجمهور وماذا يفعل بالرسائل.
فك الرموز
إدراك واستشعار الرموز غير اللفظية والتماثبية.
التأويل
فهم النصوص، الرمزية الإشهارية،المعاني المشتركة بين المرسل والمستقبل للرسالة.
الأثر
أثر وسائل الاتصال الجماهيري، الآثار الاجتماعية والثقافية للعنف، للإشهار، الآثار على السلوك، القيم والآراء.
رد الفعل
دراسة سيبرنيطيقية للمنظمات وللاتصالات الشخصية
4- محاور البحث في الاتصال
كما هو واضح من خلال الجدول السابق فان دراسات الاتصال تأخذ اتجاهات عديدة، نجملها في ثلاثة محاور بحث أساسية هي:
· الجوانب الاجتماعية والثقافية لوسائل الإعلام والاتصال؛
· مضمون الرسائل الاتصالية؛
· الاتصال التنظيمي.
4-1- الجوانب الاجتماعية والثقافية لوسائل الإعلام والاتصال: يهتم بالاتصال المؤدى من طرف وسائل الاتصال الجماهيرية: الراديو، السينما، الصحافة، التلفزيون؛ وكذلك بوسائل الإعلام الناتجة عن التكنولوجيات الجديدة مثل التلتكس، البريد الإلكتروني، وباقي تطبيقات الاتصال المعلوماتي عن بعد. يهتم الباحثون في هذا المجال بالاستعمال الذي يخص به الأفراد هذه الوسائل (أي ماذا يفعلون بها؟)، وبأثر ومفعول هذا الاستعمال من وجهة النظر الفردية، الاجتماعية والثقافية.
4-2- محتوى الرسائل الوسيلية: يهتم هذا المحور بالرسالة كمنتوج معنوي. تحليل الرسائل يهدف إلى اكتشاف المعاني التي تحملها (القيم المجتمعية،المحتوى الرمزي ..)
يرتبط هذا المحور البحثي بمنظورين تحليليين هما تحليل المضمون التقليدي والتحليل السيميائي أي علم الدلالة. (سنتعرض لتحليل المضمون لدى دراسة أدوات البحث العلمي).
4-3- الاتصال التنظيمي: حيث يقوم الاتصال داخل المؤسسة بضمان تفاعل وترابط العناصر المكونة للمؤسسة. شارون Charron 1989 يقدم التعريف التالي للاتصال التنظيمي: "عملية إنشاء وتبادل الرسائل عن طريق شبكة من العناصر المترابطة، بهدف تلبية حاجات المنظمة".
مواضيع مماثلة
» تاريخ البحث في علوم الإعلام والاتصال (1)
» يمكنك الإستغناء عن البحث في google وكأنك تائه في الصحراء بفضل هذه المواقع
» يمكنك الإستغناء عن البحث في google وكأنك تائه في الصحراء بفضل هذه المواقع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مارس 14, 2011 1:39 pm من طرف mustapha
» تيارت المدينة البيضاء
الإثنين مارس 14, 2011 1:23 pm من طرف mustapha
» تيارت محطة قديمة مدينة جديدة
الإثنين مارس 14, 2011 1:20 pm من طرف mustapha
» علم الذرة المبهر
الإثنين مارس 14, 2011 12:38 pm من طرف mustapha
» مدير صندوق النقد الدولي ينتقد ادارة منطقة اليورو للازمة
الإثنين مارس 14, 2011 12:30 am من طرف mustapha
» خسائر ضخمة لقطاع التأمين باليابان
الإثنين مارس 14, 2011 12:25 am من طرف mustapha
» جنوب السودان يعلق الحوار مع الشمال ويقطع عنه النفط
الإثنين مارس 14, 2011 12:22 am من طرف mustapha
» سفينة شحن مساعدات إنسانية إماراتية - تركية تتوجه إلى بنغازي
الإثنين مارس 14, 2011 12:19 am من طرف mustapha
» إسرائيل تستعد لانتفاضة بالضفة
الإثنين مارس 14, 2011 12:15 am من طرف mustapha